السبت، 17 ديسمبر 2011

أنواع المكتبات العامة





أنواع المكتبات العامة
 المكتبات العامة :مكتبات الشعوب – معاهد الشعوب – جامعة الشعوب ( توفر تعليما ذاتيا حرا ومستمرا وغير رسمي (وهي مؤسسة ثقافية تقدم خدماتها مجانا لجميع فئات الشعب باختلاف لونه وعرقه ومستواه التعليمي والاقتصادي ولجميع الأعمار.

*
المكتبات العامة :
-1
عامة بمقتنياتها ( تقتني مختلف العلوم (
 -2
عامة بمستفيديها ( ليس مجال للحصر لجميع شرائح المجتمع (
-3
 عامة بتبعيتها ( تابعة دائما بإشرافها للدولة وقد تكون لوزارة الثقافة كالأردن (

 -
أشكال ومستويات وأنواع المكتبات العامة :

 -1
المكتبة المركزية ( هي المكتبة العامة الأم المشرفة على بقية المكتبات في بلد ما (
- 2
المكتبة الفرعية ( القرىالأحياء(
-3 مكتبة المدينة .
-4
مكتبات الأطفال ( تحتوي على القصص والروايات والمصادر السمعية والبصرية والنماذج  والمجسمات ..الخ ) عمادها القصص والروايات.
 - 5
مكتبات مراكز الشباب ( التي تسلط الضوء على قضايا تهم الشباب وتوجهاتهم )
-6
 مكتبات المرأة ( تهتم بقضايا المرأة(
 -7
مكتبات المساجد والكنائس.
 -8
مكتبات الأندية.
-9
 مكتبات الإقليم ( المحافظة ) وهي مكتبة تغطي احتياجات إقليم كامل.
 -10
مكتبات متنقلة هي شكل من أشكال المكتبات العامة ولربما تكون مكتبة مدرسية .

*
المكتبات العامة ودورها في المجتمعات :تسعى المكتبات العامة إلى تعزيز الهوية الثقافية المحلية للشعوب ، ويمثل هذا المسعى أولوية لها لتساهم في تنمية أفكار المواطن وأخلاقه ، وتشجعه على المطالعة والتعليم الذاتي وتسعى إلى صقل المواهب والملكات لدى الأفراد ، من خلال توفير مجموعات عامة من مصادر المعلومات شبه شاملة في تغطيتها للموضوعات ، تاريخيا – جغرافيا – سياسيا – اجتماعيا – دينيا - ترفيهيا .. الخ ، وتوفير العديد من الأشكال المختلفة من مصادر المعلومات : 1) مطبوعة 2) سمعية 3) بصرية 4) إلكترونية. وتوفير المواد المكتبية بأكثر من لغة من مصادر الفكر العالمي ، إضافة إلى إقامة الندوات والمحاضرات والدورات بمختلف موضوعاتها مع ما يتناسب والمجتمع المحيط بها.

 
المكتبات المتنقلة : هي شكل من أشكال المكتبات ، وهي عبارة عن وسيلة مواصلات متحركة متاحة : ( سيارة – قطار – سفينة ) ألا أن أكثر هذه الوسائل إتاحة هي المكتبات المتنقلة (سيارة) صممت أساسا لتضم مجموعة من مصادر المعلومات تنطلق من المكتبة الرئيسية المركزية للقرى والأرياف والتجمعات السكنية النائية وفق برنامج زمني معين.ولا ننسى أن المكتبة المتنقلة شكل وليست نوع ، فأمكن كما سبق ووضحنا أن المكتبة المتنقلة أن تكون مكتبة مدرسية ، لكن ما تداول عالميا أو ما تم التعارف عليه دوليا أنها مكتبة تجهز من قبل المكتبة المركزية لتقوم بتعزيز الهوية الثقافية في المناطق التي تعذر الوصول إليها في بناء مستقل قائم بذاته.فلجأ القائمون على المكتبات العامة إلى ابتكار هذا الشكل غير المسبوق آنذاك لتوجيهه إلى عدة مناطق تخدم بهذه الوسيلة. إضافة إلى تجهيزها كذلك بالمواد السمعية والبصرية من أفلام وثائقية واجتماعية وسياسية لتمثل سينما متحركة بين القرى والأرياف ، تسلط الضوء على مشكلة ما ، وعلى كيفية حل هذه المشكلة.


 مكتبات الأطفال : هي قسم أو جناح من المكتبة العامة ، أما في ذات المبنى ، أو منفصلة عن المكتبة العامة ببناء مستقل ، من خلال هذه الاستقلالية نستطيع توفير بيئة خاصة بالطفل بعيدة عن روتين الحياة الخاص بالراشدين. لذلك يوصى بأن يبنى هذا الجناح في وسط حديقة محاطة بالألعاب الترفيهية ، التعليمية كي تجتذب الصغار وتغرس لديهم حب الاطلاع على مصادر المعلومات أولا بأول ، ولربما أزداد الاهتمام بمكتبات الأطفال نتيجة إلى عاملين رئيسين هما:
 -1
الطفولة مرحلة مهمة يجب أن تعطى الأهمية والأولوية من أجل تطوير قدرات ومهارات الطفل اللغوية والفنية والاجتماعية كونه النواة التي من خلالها تنطلق المجتمعات قدما.
-2
 نتيجة لإدراك هذه المرحلة فقد شهد أدب الأطفال غزارة بالإنتاج.ألا أننا يجب أن لا يفوتنا في ما نقدمه من خدمات مكتبية يجب أن تتناسب وتتناغم مع هذا المجتمع ( الأبيض ) الذي أمكن لنا التأثير فيه ، من خلال فهمنا وإدراكنا للكيفية والأساليب والطرائق التي تجذب اهتمامه مثل :
 -1
سرد القصص والروايات المختارة وتجسيدها.
 -2
عرض الأفلام ( مواد سمعية وبصرية (
 -3 سماع الأغاني والموسيقى و الأناشيد
 -4 عرض المسرحيات ( مسرح الدمى)                     
  -5
تنظيم المسابقات والمعارض.
-6أثاث المكتبات يجب أن يكون آمنا .. يضمن سلامة الأطفال وعدم تأذيهم ، تصميم خاص للأطفال تراعى فيه هذه الجوانب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق