الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011

المكتبة العامة النموذجية واهم تجهيزاتها



أولا : المبنى من الخارج:-
1- يكون قريب من الجمعية التعاونية او الأماكن العامة التي تتردد عليها الناس فتكون المكتبة واضحة الرؤية للمستفيد.
2- وجود المصعد الالي وذلك لتسهيل حركة المعاقين (ذوي الاحتياجات الخاصة)
من الداخل.
3- الكراسي المريحة و الطاولات الخاصة للمعاقين لدخول الكراسي المتحركة.


 ثانيا: الأثاث والتجهيزات اللازمة:
1 - حجرة المطالعة :
تزود حجرة المطالعة بما يلي :

- رفوف متحركة وغير ثابتة، مناسبة في أبعادها لمتوسطات أطوال التلاميذ على أن تشمل الرفوف الخاصة بالكتب والرفوف الخاصة بالدوريات.
- حوامل خاصة للجرائد والمجلات .
- لوحات العرض .
- عربة صغيرة لنقل الكتب .
- مقاعد ومناضد ذات أبعاد وأحجام مناسبة للمراحل العمرية المستفيدة من المكتبة .
- خزانات .
- كابينة فهرس

2 - الأثاث:

من الضروري لأي مكتبة أن توفر للعاملين بها أثاثا ، من أجل إجراء نوعين من الوظائف ، إجراءات الإعارة والإرجاع للمواد المكتبية ، والإرشاد ومساعدة القراء ، تفضل بعض المكتبات أن تكون إعارة وإرجاع المواد مركزية ، وأن يتم إجراؤها في مكان خارج مبنى المكتبة نفسها .

3- مكاتب العمل:

من الضروري أن يكون لدى العاملين بالمكتبة مكاتب وأسطح للعمل، يمكن تعديلها ارتفاعها عن الأرضية من 22 إلى 45 بوصة، حيث إن الارتفاع العادي يتراوح بين 26 إلى 28 بوصة.
إن أسطح العمل المرتفعة تسمح للعاملين الذين يعانون من آلام الظهر، باستخدام لوحة المفاتيح أو مواد المكتبة وهم واقفون.

4 - حجرة الأمين والإشراف :
تزود الحجرة بما يلي :

- مكتب ذو أدراج مع كرسي .
- حاسب آلي.
- منضد للعمل .



5 - حجرة الأنشطة للأطفال :
إن فرش المساحات أو الحجرات من أجل الأنشطة أيا كان موقعها ، سوف تعكس طبيعة الأنشطة التي سوف تمارس فيها ، وبصفة عامة ، يكمن أن توضع المقاعد بطريقة غير رسمية ، مادام الأطفال الصغار سوف يكونون سعداء بذلك ، خاصة إذا وضعت لهم بعض الحشايا ، بدلا من المقاعد ذات الظهر المستقيم ، كما ينبغي أن تتوفر المرونة في العرض حسب عدد المشاهدين ونوع النشاط .
وإذا كنا نتوقع بعض الأنشطة من الأعمال الورقية ، فينبغي أن نجعل الأسطح سهلة التنظيف حتى يمكن تنظيفها بالماء ، مع ضرورة توفير مصادر مياه لغسل الأيدي سواء للأطفال أو العاملين ، ومن المهم أيضا توفر وسائل إظلام الغرفة ، من أجل عرض الأفلام والشرائح ، كما ينبغي توفر مساحة لاختزان المواد والأجهزة مثل أجهزة عرض الشرائح وغيرها .

6- تجهيزات المواد السمعية – البصرية :
إ
ن إتاحة المواد السمعية – البصرية في المكتبة ن سوف يجعل من الضروري التزويد بالتجهيزات من أجل استخدامها ، بالإضافة إلى مكان للطاولة أو الأسطح المثبتة لوضع الأجهزة عليها ، فيجب أن تزود بما يلي من الأجهزة :
- جهاز تسجيل .
- مجموعة من أشرطة الكاسيت المسجلة .
- جهاز عرض سينمائي .
- أفلام تعمل على جهاز العرض السينمائي المتوفر .
- جهاز تليفزيون .
- جهاز فيديو .
- أشرطة فيديو مسجلة .
- خزانات خاصة لحفظ هذه الأدوات والمواد التابعة لها .
- مجموعة من الكراسي المريحة .

يوجد داخل المكتبة النموذجية التي قامت بإعدادها:


1- الإحاطة الجارية: هي خدمة تقدمها المكتبات للمستفيدين لإحاطتهم بأوعية المعلومات التي وردت إلى المكتبة حديثاً للتعريف بها. وتتم الإحاطة عن طريق إعداد قوائم بالكتب الجديدة وتوزيعها على المستفيدين أو نشرها في الدوريات أو بثها عن طريق شبكات المعلومات، أو تصوير أغلفة الكتب ومحتويات الدوريات وتمريرها على المستفيدين.

2-البث الانتقائي للمعلومات: تعتبر خدمة البث الانتقائي للمعلومات من أهم خدمات الإحاطة الجارية وأكثر أساليبها فعالية. وتهدف هذه الخدمة إلى إبقاء الباحث أو المستفيد متمشيًا مع آخر التطورات والإنجازات في حقل تخصصه واهتماماته الموضوعية. ولا يمكن تقديم هذه الخدمة بدون استخدام الحاسب الآلي بسبب عدم إمكان السيطرة على المعلومات يدويًا في وقتنا الحاضر.

3- الخدمات الفنية/ الإجراءات الفنية/ العمليات الفنية/ التجهيز الفني: جميع هذه المصطلحات تعني المراحل الفنية لتنمية مجموعات المكتبة وهي الاختيار والاقتناء كما تشمل تنظيم أوعية المعلومات وهو الفهرسة والتصنيف، بالإضافة إلى عمليات الاستخلاص والتكشيف والببليوجرافيا.

4-الارتباط بقواعد المعلومات الخارجية: من الأساليب الحديثة التي تتبعها المكتبات لمساعدة المستفيدين في الوصول إلى مصادر المعلومات المتاحة في أماكن أخرى عن طريق ربط المكتبة آلياً بقواعد المعلومات على المستوى المحلي والوطني والإقليمي والدولي.

5-الإعارة التعاونية: هي الإعارة التي تتم بين مكتبة وأخرى أو بين عدد من المكتبات وذلك باتفاق مسبق بين المكتبات ووفق ضوابط وشروط محددة. وتتم الإعارة التعاونية بإعارة محتويات مكتبة لأخرى أو إعارة منسوبي المكتبة من مقتنيات مكتبة أخرى. ولا يخضع التعاون عادة للتقيد بعدد الكتب المستعارة بين هذه المكتبات.

6-التجهيزات المعينة على توفير الراحة للقراءة والاطلاع داخل المكتبة: هي جميع التجهيزات التي توفرها المكتبات للمستفيدين داخل المكتبة كالأثاث الملائم والمصاعد والسلالم ودورات المياه والتكييف والإضاءة الكافية واللوحات الإرشادية وأدوات الاسترجاع الآلية وآلات التصوير وغيرها من التجهيزات.

7-الخدمات المرجعية والإرشادية: من الخدمات التي تقدمها المكتبات للمستفيدين لمساعدتهم في الوصول إلى المعلومات المطلوبة بكل يسر وسهولة ومن ذلك توفير الأدوات الاسترجاع والإجابة على استفسارات المستفيدين والبحث عن المعلومات المطلوبة وتجهيزها وتسليمها أو إرسالها.

8-خدمات المعلومات/ خدمات المستفيدين: هي جميع أنواع الخدمات المكتبية التي تقدمها المكتبات للمستفيدين للحصول على احتياجاتهم من المعلومات بالإجابة على أسئلتهم السريعة والبحثية والببليوجرافية وإرشادهم وتعريفهم بمقتنيات المكتبة وخدماتها وتيسير السبل لهم للحصول على طلبهم من المعلومات وإعارة المقتنيات وتقديم خدمات الاستنساخ وغيرها من الخدمات.

9-مجموعات المكتبة: هو رصيد المكتبة من أوعية المعلومات بأشكالها المختلفة من الكتب والمراجع والدوريات والرسائل الجامعية والمخطوطات والنوادر والصور والمطبوعات الرسمية والوثائق والمواد السمعية والبصرية والمصغرات الفيلمية والأقراص الضوئية وغيرها من أوعية المعلومات.

10-مصادر المعلومات: جميع أوعية المعلومات التي يستخدمها المستفيد للحصول على المعلومات التي يحتاجها من المواد وغير المطبوعة على شكل بيانات أو نصوص وباستخدام الوسائط اليدوية والآلية للوصول إلى هذه المصادر.
11- نظام الأرفف المفتوحة: هو النظام الذي تتبعه المكتبة في وصول المستفيد إلى مقتنياتها على الأرفف عن طريق الأرفف المفتوحة.



ثالثا: الأقسام :-
· قسم المواد السمعية والبصرية
· قسم الإعارة
· قسم التزويد
· قسم الأطفال والناشئة
· قسم الحاسوب
· قسم لذوي الاحتياجات الخاصة
· قاعة المحاضرات
· الاستقبال

العمليات الفنية

· تنمية المقتنيات ( المجموعات) :
Acquisition
· الفهرسة الوصفية :
Descriptive Cataloging
· الفهرسة الموضوعية :
Subject Cataloging
· التصنيف :
Classification

نوعية المستفيدين
· الأطفال
· الشباب
· كبار السن
· ذوي الاحتياجات الخاصة
· العامة ككل



وهناك عده عوامل تحدد عدد الموظفين والعاملين بالمكتبات وهي :
- مجموع السكان في بنية المكتبة .
- حجم الإقبال على استعمال موارد المكتبة .

الأهداف:-

للمكتبة النموذجية عده أهداف تسعى دوما إلى تنفيذها من خلال الخدمات التي تقدمها منها:

1- إتاحة جميع المصادر المعلومات المتوفرة بها بالمجان.
2- أن يوجد ما تحويه من مواد ما يتضمن احتياجات المجتمع الفعلية الحالية والتحمل وجودها مستقبلاً، وهذا دون تدخل الرقابة في فرض مواد معينة أو حجب مواد عن يد القارئ
3- توفر المكتبة للمستفيد الإمكانيات والخدمات للبحث الحر والثقافة الذاتية, تبعا لاهتمامات كل مستفيد.
4- توفر المكتبة الخدمات من أجل نشر الأفكار والمعلومات للمستفيد.
5- تشجيع المستفيدون وتعليمهم عادة القراءة السليمة.

وتسعى دائما إلى تنفيذ أهدافها من خلال الخدمات اللي تقدمها ومن هذه الخدمات:

1- تنظيم المواد بواسطة إعداد الفهارس وتصنيف الكتب وترتيبها لسرعة استرجاعها .
2- عقد المحاضرات والندوات التي تساعد على رقي المجتمع.
3- عمل معارض للكتب وأعلام الجمهور المستفيد بما صدر من كتب جديدة.
4- خدمات المراجع و المعلومات، توفر المكتبة ركن خاص للمراجع العامة مثل القواميس والأطالس والموسوعات و الكشافات.


الهيكل التنظيمي:-
مدير المكتبة المركزية

وكيل عميد شؤون المكتبة

إدارة تنمية المجموعات والإجراءات الفنية

إدارة المجموعات الخاصة

إدارة خدمات المستفيدين

مكتبة الطالبات


معلومات عن كل إدارة يتضمن ارتباطها الإداري، وأهدافها، ومهامها:

أ- إدارة تنمية المعلومات والإجراءات الفنية: وتضم التزويد والاشتراكات والفهرسة والتصنيف والتكشيف والاستخلاص والتجليد وتقنية المعلومات. وترتبط مباشرة بمدير المكتبة، وتهدف إلى تحقيق أهداف المكتبة بتوفير وتنظيم مصادر المعلومات بأنواعها وأشكالها المختلفة. وتتركز مهام هذه الإدارة بما يلي:

1- الإشراف على إعداد وتنفيذ الخطط السنوية والخمسية للأقسام والوحدات المرتبطة بها.
2- إعداد التعليمات الخاصة بتنظيم وتطوير نشاطات الأقسام والوحدات التابعة لها.
3- تحديد سياسة التزويد وأدوات الاختيار والقواعد والإجراءات المنظمة للعمل بالإدارة.
4- تحديد سياسة الفهرسة والتصنيف والأعمال الببليوجرافية الأخرى والقواعد والإجراءات المنظمة للعمل بالإدارة.
5- القيام بإجراءات الشراء والتبادل والإهداء للمكتبات وفق الإجراءات المتبعة.
6- القيام بإجراءات تنظيم المعلومات ومعالجتها وتحليلها وتكشيفها واستخلاصها للمكتبات وفق الإجراءات المتبعة.
7- تطوير السجلات والنماذج المستخدمة لأغراض التزويد وتنظيم المعلومات في المكتبات.
8- تحديد احتياجات الإدارة والأقسام والوحدات المرتبطة بها من القوى العاملة والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
9- تقديم تقارير دورية بإنجازات الوحدات الإدارية المرتبطة بها والاقتراحات اللازمة لتطويرها.
10- القيام بالكشف الدوري وحصر أوعية المعلومات التي تحتاج إلى تجليد ومتابعة تجليدها.
11- أية مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.

الإضاءة

تعد الإضاءة إحدى الوسائل التي تساهم في تهيئة الإطار الصحي للإنسان , فمن خلال الإضاءة الصحيحة تتحسن حالته الصحية والنفسية كما يرتفع مستوى انتاجة . وهي أيضا إحدى وسائل التشكيل الفني المستخدمة ا لإثراء الحيزات الداخلية والخارجية , وهذا القضية تعتبر مثار الحديث بين المهندسين و المكتبين وأطباء العيون ومن الهدف على الوصول إلى لأفضل بيئة ممكنة وأكثر ها مثالية

•تنقسم الإضاءة من حيث مصدرها
1)إضاءة طبيعية
2)إضاءة اصطناعية

كما تنقسم من حيث طريقة الاستخدام:-
1)إضاءة مباشرة
2)إضاءة غير مباشرة .



أ- الإضاءة الطبيعية: هي أكثر صحة وأقلها تكلفه

ب- الإضاءة الاصطناعية : يعتبر استخدام مصابيح الفلوريسنت في المكتبات  من الأمور الشائعة نظراً لما تتيحه هذه المصابيح من إضاءة تحاكي ضوء النهار ، بالإضافة إلى قلة استهلاكها للطاقة الكهربائية.لذا ، فإنه يقترح الإبقاء على تلك النوعية من المصابيح ولكن مع استبدال التراكيب المعتادة بتراكيب أخرى على شكل أنبوب يتدلى من السقف بأسلاك معدنية مع وجود شرائح معدنية أو بلاستيكية أسفل المصابيح لتوزيع الإضاءة .

ومن الملاحظ إن اغلب المكتبات العامة تتوفر فيها الإضاءة الطبيعية والصناعية , ولكنها تفتقر إلى النظام الحديث للإضاءة , حيث إن الإضاءة الصناعية في اغلب المكتبات إضاءة علوية من نوع ( النيون ) في أعلى السقف مما يسبب العديد من المشاكل ونذكر منها على سبيل المثال : صعوبة قراءة الرموز المرسومة على كعب كل كتاب مما يصعب تحديد هويته, وتفتقر الإضاءة إلى الشكل الجمالي المطلوب داخل المكتبة على عكس ما هو موجود ومعمول به داخل المكتبات.

خلاصة القول إن تصميم نظم الإضاءة يجب أن يمثل 10% من تكاليف إنشاء المبنى , وقد تبدو تلك النسبة مرتفعة اقتصاديا إلا إن التحكم في البيئة الداخلية وتحقيق التوازن بين مصادر الإضاءة ( طبيعية – صناعية ) داخل أبنية المكتبات يعود بالنفع والفائدة على تقديم خدمات المعلومات ومن الملاحظ إن اغلب المكتبات العامة تتوفر فيها الإضاءة الطبيعية والصناعية , ولكنها تفتقر إلى النظام الحديث للإضاءة حيث إن الإضاءة الصناعية في اغلب المكتبات إضاءة علوية من نوع ( النيون ) في أعلى السقف مما يسبب العديد من المشاكل ونذكر منها على سبيل المثال صعوبة قراءة الرموز المرسومة على كعب كل كتاب مما يصعب تحديد هويته , وتفتقر الإضاءة إلى الشكل الجمالي المطلوب داخل المكتبة على عكس ما هو موجود ومعمول به داخل المكتبات.

التهوية والتبريد

لتكييف والتهوية دور كبير في مدى فاعلية المبنى وملاءمته للعمل، خصوصاً في المناطق التي تتسم بالتطرف في الحرارة و البرودة أو في الرطوبة. وفي الوقت الذي يبدو فيه من تحصيل الحاصل القول بأهمية وجود نظام جيد للتكيف والتهوية لا بد من التأكيد على أهمية كون هذا النظام سهل التشغيل والصيانة، إذ أن منشأ الكثير من مشكلات التكييف والتهوية لجوء الكثير من المكتبات إلى تركيب نظم معقدة وصعبة الصيانة ، مع عدم توافر المهارات اللازمة لصيانتها أو إصلاحها عند اللزوم . وتُدمج التهوية الاصطناعية بالتهوية الطبيعية في كل الأحوال ، وذلك لتوفير الطاقة في خلال فصلي الاعتدال ، ولضرورة التهوية الطبيعية لمقتنيات المكتبة والعاملين فيها ومرتاديها .



إدارة خدمات المستفيدين:-


وتضم المكتبات الفرعية وقاعات الاطلاع (الكتب والمراجع والدوريات) والإعارة والخدمة المرجعية والتدريب والتصوير. وترتبط مباشرة بمدير المكتبة، وتهدف إلى تقديم خدمات المعلومات المختلفة والمناسبة للمستفيدين، وتتركز مهام هذه الإدارة بما يلي:

1- إعداد الخطة السنوية والخمسية للإدارة ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
2- المشاركة في تحديد سياسة خدمات المعلومات في المكتبات.
3- تحديد القواعد والإجراءات المنظمة للعمل في الإدارة والأقسام والوحدات التابعة لها.
4- تحديد النماذج والسجلات المستخدمة في الإدارة.
5- تطوير خدمات المعلومات لمواكبة احتياجات المستفيدين.
6- تيسير حصول المستفيدين على المعلومات المناسبة في الوقت والشكل المناسبين.
7- تقديم الخدمة المرجعية (الإجابة على الأسئلة السريعة والببليوجرافية والبحثية) المباشرة وغير المباشرة للمستفيدين.

بالاضافة الى خدمات اخرى تقدمها المكتبة لمجتمع المستفيدين وهي:-

1- تقديم خدمة الإحاطة الجارية وخدمة البث الانتقائي للمعلومات ومساعدة المستفيدين على الارتباط بقواعد المعلومات.
2- إعداد وتنظيم نشرة الإضافات الجديدة في المكتبات.
3- الإشراف على سلامة وأمن قاعات المطالعة ومجموعات وتجهيزات المكتبات.
4- عرض وترفيف مجموعات المكتبات من الكتب والدوريات وغيرها من أوعية المعلومات.
5- إعارة الكتب وحجزها ومتابعة ورودها لمنسوبي الجامعة وغيرهم من الباحثين.
6- تقديم خدمة التصوير والنسخ لأوعية المعلومات التقليدية وغير التقليدية بناء على طلبها.






صوفي, عبد اللطيف. ( 1990). المكتبات الحديثة: مبانيها – تجهيزاتها. الرياض: دار المريخ.


بو معرافي, بهجة. ( 1997). تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المكتبات الحديثة: ظهورها ومجالات استخدامها. عمان: دار الفرقان.

هناك 3 تعليقات:

  1. ممتاز جدا مدونة مفيده

    ردحذف
  2. افضل شركة عزل خزانات بمكة
    الان سوف تحصل على مياه نظيفة خاليه من الاتربة و الجراثيم مع افضل شركة عزل خزانات بمكة حيث انها تستخدم مواد مستوردة و مخصصة فى عزل جميع انواع الخزانات بمختلف احجامها كما ان شركة صقر البشاير شركة تنظيف خزانات بمكة توفر لك الخدمة على مدار 24 ساعة دون انقطاع فهدفها الاول و الاخير هو تحقيق مصلحتك لذلك لا تتردد فى التواصل معها فهى ايضا توفر لك الخدمة بأقل الاسعار لتناسب جميع فئات المجتمع
    شركة تنظيف خزانات بمكة

    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  3. شكرا على المعلومات

    ردحذف