الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

مكتبة الملك عبد العزيز العامة




رسالة المكتبة

تعمل المكتبة على نشر المعرفة والثقافة في المجتمع السعودي مع التركيز على التراث الإسلامي والعربي وتاريخ المملكة ومؤسسها الملك عبد العزيز، وتقدم خدماتها بجودة ترقى إلى مستوى توقعات المستفيدين من هذه الخدمات، وتلبى احتياجاتهم، وتحقق رضاءهم .

فرع المكتبة

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض مؤسسة خيرية أنشأها خادم الحرمين الشريفين  الملــك عبد الـله بـن عـبد العزيز آل سعود ، في الخامس من شهر رجب 1405هـ /1985م وافتتحها في العاشر من شهر رجب 1408هـ /1987م . ويأتي هذا الإنجاز الحضاري إيمانا منه يحفظه الله بأهمية العلم والثقافة في حياة الشعوب والأمم وفي نمو البلاد وتقدمها تطورها. وبعد افتتاح المكتبة في عام 1408هـ وجه خادم الحرمين يحفظه الله بان تتاح للمرأة السعودية فرصة الاستفادة من خدمات المكتبة خلال أيام محددة في الفترة المسائية يتلقين فيها الخدمات المكتبية المتنوعة من قبل متخصصات في هذا المجال . وبعد مرور ثمان سنوات على افتتاح المكتبة أمر خادم الحرمين بإنشاء مكتبة مستقلة للنساء جوار المبنى الرئيسي للمكتبة وتم افتتاحها بتوفيق الله عام 1416هـ/1996م وكانت هذه أول مكتبة عامة للنساء في المملكة العربية السعودية . ولم يمضي أربع سنوات حتى وجه خادم الحرمين الشريفين بإنشاء فرع متكامل للمكتبة في منطقة المربع ضمن مركز الملك عبدالعزيز التاريخي وقد تم افتتاحه في السابع من رمضان 1420هـ 15ديسمبر 1999م . ومنذ ذلك التاريخ والفرع الجديد بمكتباته الثلاث يقدم خدماته المكتبية والقرائية والمعلوماتية المتنوعة إلى المواطنين والمقيمين رجالا ونساء وأطفالا من خلال مكتبة الرجال ومكتبة النساء ومكتبة الطفل .


حول المكتبة

تعمل المكتبة على نشر المعرفة والثقافة في المجتمع السعودي مع التركيز على التراث الإسلامي والعربي وتاريخ المملكة ومؤسسها الملك عبد العزيز، وتقدم خدماتها بجودة ترقى إلى مستوى توقعات المستفيدين من هذه الخدمات، وتلبى احتياجاتهم، وتحقق رضاءهم .
مكتبة المــلك عبد العزيز العامة، المؤسسة الخيرية التي أنشأها ويرعاها خادم الحرمين الشريفين  الملــك عبد الـله بـن عـبد العزيز آل سعود،الرئيس الأعلى لمجلس إدارتها في الخامس من رجب عام (1405هـ/1985م)، وافتتحها حفظه الله في العاشر من رجب (1408هـ) الموافق 27/2/1987 للعناية بشؤون الكتاب والمستفيدين منه - ذات بنية مكتملة الأركان من التجهيزات الحديثة والنظم المستجدة التي ترضي وتتوافق مع متطلبات باحث هذا الزمان وما بنيت عليه فكرة إنشائها وتضمنته من أهداف سامية نبيلة وما سبق قيامها من تخطيط متفق مدروس يهدف جملته إلى المضي بها إلى أسمى غايات الكمال في كل أقسامها ومجالاتها المتعددة الفروع ،والرقي بها على أحدث المجالات وأرقاها لتخدم الثقافة والعلم والمعرفة ،وتلبي في الوقت نفسه حاجات قاصديها بمختلف مشاربهم ، ليجد فيها الكل مبتغاه من عالم وباحث أو طالب أو امرأة أو طفل.... كل وفق رغبته وبحسب فئته العمرية وطاقته المعرفية وبمقدار استيعابه الفكري والتحصيلي . وقد اكتملت منظومة المكتبة بصدور الموافقة السامية ذات الرقم أ/36 وتاريخ 4/2/1417هـ على إنشاء مؤسسة خيرية باسم مكتبة الملك عبد العزيز العامة.

وكان الهدف من إقامة هذه المؤسسة الخيرية ، توفير مصادر المعرفة البشرية وتنظيمها وتيسير استخدامها وجعلها في متناول الباحثين والدارسين. وللمكتبة اهتمام مميز بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبد العزيز على وجه الخصوص بوصف المكتبة تتشرف بحمل اسمه. كما تبذل قصارى جهدها لرصد التراث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه وإخراجه بما يلائم روح العصر، كما تسهم في خدمة المجتمع من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والمعارض والمشاركة في المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية ، ودعم حركة البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر، وتنمية ثقافة الطفل ، وتوفير خدمات المعلومات للمرأة ، وتبادل الخبرات مع مؤسسات المعلومات على مختلف المستويات.

أهداف المكتبة :-

تهدف مكتبة الملك عبد العزيز إلى تحقيق الأهداف التالية

1- توفير جميع أوعية الإنتاج الفكري وتنظيمها من كتب ودوريات مواد سمعية وبصرية، ومخطوطات في مجالات المعرفة المختلفة.
2- الاهتمام بتجميع الإنتاج الفكري والعربي والأجنبي وتوثيقه بجميع أشكاله من الدوريات والبحوث المتعلقة بتاريخ الملك عبد العزيز رحمه الله وتاريخ المملكة العربية السعودية بوجه عام.
3- نشر المعرفة والثقافة والعلوم خاصة العربية منها والإسلامية والاهتمام بالتراث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه وتجديده.
4- توفير الخدمات المكتبة والترجمة والنشر العلمي في مجالات العلوم العربية والإسلامية بما يحقق تطوير البحث العلمي بالمملكة.
5- دعم حركة التأليف والترجمة والنشر العلمي في مجالات العلوم العربية والإسلامية بما يحقق تطوير البحث العلمي بالمملكة .
6- الإسهام في خدمة المجتمع من خلال تنظيم المحاضرات والندوات الثقافية والعلمية وإقامة المعارض والمهرجانات والمشاركة فيها.
7- بناء الإنتاج الفكري والعربي والأجنبي وتوثيقه فيما يخص مجالات الخيل والفروسية لدعم البحوث والدراسات المتخصصة في هذا المجال.

خدمات المكتبة:-

قواعد المعلومات :-
توفر المكتبة إمكانية التصفح المجاني لقواعد المعلومات المشتركة بها من داخل مبنى المكتبة وهي :

الخدمات البحثية:-

القاعات:-

الجولات والزيارات:-
الجولات والزيارات التعليمية: تستقبل المكتبة على مدار العام مجموعات من الطلبة والطلبات والمؤسسات والهيئات الأكاديمية، حيث يتم تعريفهم  خدمات ومقتنيات المكتبة وطرق تنظيمها والاستفادة منها.














 


 

هناك تعليقان (2):

  1. مكتبه مهمه في دولة السعوديه ةاعتبره شي مشرف

    ردحذف
  2. مكتبه اتمنى الاطلاع عليها

    ردحذف